فوز محمد مرادلي ببطولة دبي للشطرنج في نسختها الرابعة والعشرين ،يوسف الحصادي يحقق لقب الفئة ب

This post is also available in: English

حقق الأستاذ الدولي الكبير محمد مرادلي لقب بطولة دبي للشطرنج في نسختها الرابعة والعشرين بعد تعادله مع الأستاذ الكبير الصيني تشانجرن داي في الجولة النهائية يوم الأحد في نادي دبي للشطرنج والثقافة انهى مرادلي البطولة دون هزيمة، جامعًا سبع نقاط من خمسة انتصارات وأربعة تعادلات في البطولة المكونة من تسع جولات، متفوقًا بنصف نقطة عن داي وخمسة لاعبين آخرين.

في الفئة ب، حقق الليبي يوسف الحصادي اللقب بعد تعادله مع اللاعب الصيني الشاب زي لونج يانج في الجولة النهائية انهى الحصادي البطولة برصيد 7.5 نقاط، بينما حل يانج في المركز الثاني برصيد سبع نقاط.

بعد أن انتهت مباراة الطاولة الثانية بين الأستاذ الكبير الهندي رونق سادواني والأستاذ الكبير الصيني دي لي بسرعة بالتعادل، كان الحسم في مباراة الطاولة الأولى بين مرادلي وداي لتحديد الفائز بالبطولة، حيث كان يكفي مرادلي التعادل للفوز باللقب بينما كان داي في حاجة ماسة للفوز لخطف البطولة.

لم يخيب مرادلي وداي الظن، حيث دخلا المباراة بنية قوية للفوز وجمع كل النقاط ولعبا فتحية ناجدورف الشهيرة للدفاع الصقلي، حيث اتبع اللاعبان لعبة للاعب الأول عالميًا ماغنوس كارلسن وبطل دبي السابق ويسلي سو. لعب مرادلي بالقطع السوداء وانحرف عن المسار في النقلة 12، وسرعان ما وجد ملكته مطاردة على اللوح.

قرر اللاعب الأذربيجاني التضحية بملكته مقابل فيل وبرج، وحاول إنشاء حصن دفاعي قام داي بفحص التشكيل الدفاعي للأسود لمدة 20 نقلة قبل أن يتفقا على التعادل في النقلة 41.

كان لدى سادواني ولي فرصة للارتقاء أكثر في الترتيب، لكنهما اختارا اللعب بشكل آمن، حيث قاما بنقلات سريعة في طريقهما لتعادل مكون من 31 نقلة في نهاية لعبة الأبراج المتساوية تمامًا لتأمين مراكزهما المشتركة في المركز الثاني برصيد 6.5 نقاط لكل منهما حل داي في المركز الثاني على كسر التعادل، وسادواني في المركز الرابع، بينما جاء لي في المركز السابع اللاعبين الآخرين الذين أنهوا برصيد 6.5 نقاط هم الأستاذ الدولي يوانه تشاو من الصين (المركز الثالث)، الأستاذ الدولي سينا موحد من إيران (المركز الخامس)، والأستاذ الكبير إلتاج سفارلي من أذربيجان (المركز السادس).

استكمل قائمة العشرة الأوائل في الفئة أ كل من الأستاذ الإتحاد الدولي إريك هاكوبيان من أرمينيا، الأستاذ الدولي ياغيز كان أردوغموش من تركيا، والأستاذ الكبير س.ب. سيتورامان من الهند، الذين أنهوا برصيد ست نقاط لكل منهم.

الجوائز الخاصة ذهبت إلى الأستاذ الدولي لي جونهيك من كوريا الجنوبية (فئة التصنيف 2300-2399) والأستاذ الكبير إنيان با من الهند (فئة التصنيف 2400-2499).

في الفئة ب، أنهى أستاذ الإتحاد الدولي بخيت تيميروف من كازاخستان، الإماراتي سيف أحمد، وأستاذ الإتحاد الدولي فيشال تشودري من الهند البطولة برصيد سبع نقاط لكل منهم ليحققوا المراكز من الثالث إلى الخامس واكمل المراكز العشرة الأولى كل من وانغ هاو من الصين، الأستاذة الدولية سريشتي باندي من الهند، أستاذ الإتحاد الدولي برنس دانييل مولينجا من زامبيا، أنس خويرا من الأردن، وميناندرو ريدور من الفلبين برصيد 6.5 نقاط لكل منهم.

الفائزون بالجوائز الخاصة كانوا سعيد النعيمي غيث من الإمارات (فئة التصنيف 1600-1799) والأستاذ الدولي الطموح فيهان دومير من الهند (فئة التصنيف 1800-1999).

Check Also

المؤتمر الصحفي لبطولة دبي المفتوحة 2024

This post is also available in: Englishفي المؤتمر الصحفي لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج 2024، أبرز …